recent
أخبار ساخنة

مكتبة الإسكندرية تتسلم مجموعة كتب مهداة من الصين

كتب : ماهر بدر 

توقيع اتفاقية مع مكتبة تشجيانغ الصينية 

استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم، السيد تشانغ تاو؛ القائم بأعمال سفير الصين بالقاهرة، ووفدًا من السفارة الصينية يضم عددًا من المسئولين الثقافيين والإعلاميين. 

شهدت الزيارة تسلم مجموعة من الكتب القيمة التي أهدتها سفارة الصين إلى مكتبة الإسكندرية، وتضم حوالي 932 كتابًا و20 دورية. 

ورحب الدكتور أحمد زايد بالسيد تشانغ تاو والوفد المرافق له، وأعرب عن سعادته لتسلم هذا الإهداء القيم الذي يؤكد على عمق العلاقات الثقافية بين مصر والصين، مؤكدًا أن رواد مكتبة الإسكندرية سيستفيدون من هذا الإهداء بشكل كبير. 

شدد زايد على قوة الروابط الثقافية بين مصر والصين، ورحب بالتعاون الثقافي والعلمي بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الثقافية الصينية، لافتًا إلى أن المكتبة هي مؤسسة ثقافية عالمية تقدم للعالم الثقافة والرؤية المصرية التي تقوم على التعددية والامتزاج بين الثقافات المختلفة. 

من جانبه، أعرب السيد تشانغ تاو عن اهتمامه البالغ بتعزيز التعاون بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسات الثقافية الصينية، مؤكدًا أن المكتبة هي مجمع ثقافي وعلمي ضخم ومركز هام للتواصل الثقافي بين مصر والعالم. 

لفت إلى أن الإهداء المقدم لمكتبة الإسكندرية يأتي في إطار تدعيم التعاون الثقافي بين البلدين، وهو يضم مجموعة من المطبوعات باللغة الصينية وأخرى مترجمة للغة العربية، وتدور حول عدة مجالات منها السياسة والثقافة والاقتصاد والإدارة والحكم.  

أكد أن الثقافة هي أساس العلاقات الثنائية بين مصر والصين، لافتًا إلى مبادرة الحزام والطريق التي طرحها الرئيس الصيني، ومنتدى التعاون الصيني العربي. كما تحدث عن دور القنصلية العامة للصين بالإسكندرية والمركز الثقافي الصيني في تدعيم العلاقات الثقافية بين البلدين، ولفت إلى أن 12 مدرسة في مصر ستبدأ بتدريس اللغة الصينية للطلاب هذا العام. 

وقع الدكتور أحمد زايد، والسيد يانغ يي قنصل عام الصين بالإسكندرية، اتفاقية تعاون مشترك بين مكتبة الإسكندرية ومكتبة تشجيانغ الصينية.

في ختام الزيارة أجرى الإعلاميون من أعضاء الوفد مقابلات مع مدير مكتبة الإسكندرية للتعرف على رؤيته المستقبلية لمكتبة الإسكندرية ومبادرات التعاون بين المكتبة والمؤسسات الثقافية الصينية.
author-img
اليوم التاني

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    google-playkhamsatmostaqltradent